كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة أم القرى


* النشأة والتطور في سطور:
تعتبر كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أول كلية جامعية تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية حيث بدأت الدراسة بها عام 1369هـ واقتصرت الدراسة على العلوم الشرعية واللغة العربية وموضوعاتها التوحيد-الفقه - التفسير-الحديث - البلاغة - الإنشاء-مصطلح الحديث- الفرائض -أصول التفسير -أصول الفقه.
وقد تخرجت أول دفعة من الكلية عام 1372هـ وكان عددهم أربعة عشر طالباً وخضعت الكلية (كانت تسمى كلية الشريعة والتربية) لإشراف وزارة المعارف عام 1373هـ وفي عام 1382هـ تم افتتاح كلية التربية بمكة وعادت كلية الشريعة إلى اسمها السابق وأصبحت تضم ثلاثة أقسام علمية : الشريعة الإسلامية -اللغة العربية-التاريخ والحضارة الإسلامية.

وخطت الكلية خطوات مباركة نحو تحقيق أهدافها النبيلة المتمثلة في الأمور التالية:-
1-إعداد المدرس الصالح المؤهل علمياً وتربوياً للعمل في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
2-أن تكون مركزاً علمياً يسهم في رفع مستوى الثقافة الإسلامية والعلوم الشرعية داخل وخارج المملكة ومركزاً للبحوث الرائدة والمتخصصة.

3-أن تكون مركزاً لتدريب المدرسين والمفتشين المتخصصين في العلوم الشرعية.
4-أن تكون مركزاً للدراسات العليا لمنح درجتي الماجستير والدكتوراه (تحقق ذلك بالأمر الملكي رقم م/11 في 4/5/1388هـ بالموافقة على افتتاح قسم الدراسات العليا الشرعية وتوالت الأحداث لإنشاء أقسام أخرى للدراسات العليا في اللغة العربية 93/1394هـ و التاريخية والحضارية 95/1396هـ-الاقتصاد الإسلامي 98/1399هـ -المحاسبة 27/1428هـ) .
وسُمح للطالبات بالانتساب للكلية لأول مرة عام 88/1389هـ (خمس طالبات فقط) وبدأ الانتظام للطالبات عام 91/1392هـ.

وأصبحت الكلية -على مستوى مرحلة البكالوريوس- تضم الأقسام العلمية الآتية:-
قسم الشريعة -قسم القضاء (95/1396هـ) -قسم التاريخ والحضارة الإسلامية -قسم الاقتصاد الإسلامي (1401/1402هـ) -شعبة المحاسبة 1405هـ بقسم الاقتصاد الإسلامي والتي أصبحت قسماً مستقلاً عام 1421هـ. حتى وصل عدد الأقسام إلى ثمانية أقسام وهي كالتالي :

  • قسم الشريعة .
  • قسم القضاء .
  • قسم الاقتصاد الإسلامي .
  • قسم المحاسبة .
  • قسم التاريخ والحضارة الإسلامية .
  • مركز الدراسات الإسلامية .

ومما تجدر الإشارة إليه أن الكلية ضُمت إلى جامعة الملك عبد العزيز ممثلة فرعاً لها بمكة المكرمة في شهر رجب 1391هـ حتى صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 96 وتاريخ 22/6/1401هـ بإنشاء جامعة أم القرى بمكة المكرمة ، مع قيام كلية الدعوة وأصول الدين وكلية اللغة العربية وآدابها أصبحت الكلية في ظل جامعة أم القرى تضم الأقسام والمراكز التالية:-
أولا : مرحلة البكالوريوس : أقسام (الشريعة ، القضاء ، التاريخ والحضارة الإسلامية ، الاقتصاد الإسلامي ، المحاسبة).
ثانياً: مرحلة الدراسات العليا: قسم الدراسات الشرعية , قسم الدراسات العليا التاريخية
والحضارية , مركز الدراسات الإسلامية , الدراسات العليا في المحاسبة (من الفصل الأول 1427هـ لمنح درجة الماجستير في المحاسبة).

بالإضافة إلى فرعي الشريعة والتاريخ الإسلامي لمرحلة البكالوريوس وفرع لقسم الدراسات العليا الشرعية والتاريخية (96/1397هـ)للطالبات.

وهكذا تطورت الكلية كماً وكيفياً وتميزت مناهجها عن سواها وتميز خريجوها، فمثلما كانت رائدة التعليم الجامعي كانت رائدة في مجال الدراسات العليا حيث نوقشت أول رسالة ماجستير في المملكة بالكلية في 3/2/1392هـ ونوقشت أول رسالة دكتوراه في المملكة بالكلية في 26/2/1398هـ مما يدل دلالة واضحة على مكانة وأهمية هذه الكلية في هذه البلاد العزيزة.
وفي هذا الكتيب الموجز عن الكلية نتناول معلومات عمداء الكلية منذ نشأتها حتى تاريخ إعداد هذا الكتيب وكذلك وكلائها والأقسام العلمية بها وإحصائيات بأعداد خريجي الطلاب والطالبات سواء على مستوى مرحلة البكالوريوس أو مرحلة الدراسات العليا.