كلية العلوم الجامعة اللبنانية

تعد كلية العلوم من أوائل الكليات التي انشئت في الجامعة اللبنانية, فقد صدر مرسـوم إنشائها رقم 2883 في 16 كانون أول عام 1959.

كانت كلية العلوم تقوم منذ نشأتها وحتى العام 1980 بإعداد الطلاب لدراسة الرياضيات البحتة، الفيزياء، الكيمياء وعلوم الحياة والأرض على مستوى الإجازة (Maitrise) ومدتها أربع سنوات، إلا أن تطور العلوم والتكنولوجيا من ناحية وتطور حاجات سوق العمل من ناحية أخرى دفعا الكلية إلى استحداث اختصاصات تطبيقية هي إلاحصاء، الأكترونيك والكيمياء الحياتية.

عرفت كلية العلوم خلال مسيرتها تعديلات كثيرة في الهيكلية التعليمية كان أولها اعتماد الهيكلية التي كان معمولاً بها في كليات العلوم في فرنسا التي تعتمد نظام السنوات، ثم جاء نظام المقررات في العام 1971، حيث شكل هذا النظام نقلة نوعية في مسيرة كلية العلوم. بعد ذلك أدخل نظام السنوات في الحلقة الأولى (السنتين الأولى والثانية) عن طريق جعل النجاح على أساس المعدل المثقل مع الإحتفاظ بنظام المقررات في الحلقة الثانية (السنتين الثالثة والرابعة).

بعد اتفاقية بولونيا عام 1999 لوزراء التعليم العالي في دول الاتحاد الأوربي، شهد التعليم العالي في هذه الدول تحولات جذرية في سلّم الشهادات وطرائق التدريس والمناهج وتوصيف المقررات وأنظمة التقييم وانطلاقاً من التعاون الواسع القائم بين كلية العلوم في الجامعة اللبنانية وبعض الجامعات الأوروبية فرض هذا التحول نفسه على الكلية حيث اعتمدت الكلية منذ العام الجامعي 2005-2006 هيكلية جديدة بما يعرف بـ نظام (LMD) المبني على تنظيم الدراسة في ثلاث شهادات: إجازة، ماستر، ودكتوراه . و الذي يرمي إلى توحيد مواصفات الشهادات الجامعية لتسهيل انتقال الطلاب من دولة إلى أخرى ومن جامعة إلى أخرى ومن مسار أكاديمي إلى آخر مع احتفاظه برأسمال أكاديمي مقّيم بوحـدة قياس واحدة هي الرصيد (Credit) ويسمى ECTS تلخيصاً لـ .European credit Transfer System

ساهمت كلية العلوم بإعداد أساتذة للتعليم لمرحلتي المتوسط والثانوي من التعليم ما قبل الجامعي كما أنها أعدت مجموعة واسعة من طلابها لمتابعة الدراسة في جامعات أوروبا وكندا والولايات الأميركية المتحدة للحصول على شهادة الدكتوراه وقد شكل هؤلاء الخريجين النواة الأساسية للهيئة التعليمية في كلية العلوم.


رسالة الكلية

تهدف كلية العلوم إلى إعداد كوادر متخصصة في العلوم الأساسية على مستوى عالٍ من الكفاءة لتلبية حاجات سوق العمل وإلى النهوض بالأبحاث العلمية الأساسية والتطبيقية لحل المشكلات التي يطرحها تطّور المجتمع وإغناء ميادين العلم بمعارف جديدة ومبتكرة.




نظام LMD

نظام LMD هو نظام قائم على سلم من الشهادات التالية:
أ‌. الإجازة (Licence بالفرنسية و Bachelor بالإنكليزية) لا تقل مدة تحضيرها عن ثلاث سنوات، ولا تتجاوز خمس سنوات كحد أقصى وتتكون من 180 رصيداً موزعة على 6 فصول دراسية بمعدل 30 رصيداً للفصل الواحد.
تهدف شهادة الإجازة إلى تزويد الطالب بالمعارف الأساسية في الإختصاص الذي اختاره. ب‌. الماستر (Master بالفرنسية والإنكليزية) وهي على نوعين بحثي ومهني، لا تقل مدة تحضيرها عن سنتين ولا تتجاوز أربع سنوات كحد أقصى وتتكون من 120 رصيداً موزعة على 4 فصول دراسية بمعدل 30 رصيداً للفصل الواحد.
تهدف شهادة الماستر إلى تزويد الطالب بالمعارف المتخصصة والمتجددة في الاختصاص الذي اختاره. وتتميز هذه الشهادة بضرورة أن تشمل دراسة الطالب عملاً شخصياً يقوم به وقد يكون بحثاً أو مشروعاً أو فترة تدريب طويلة في إحدى المؤسسات على أساس من التعاون والشراكة مع المؤسسة. ت‌. الدكتوراه : لا تقل مدة تحضيرها عن ثلاث سنوات وتهدف إلى إعداد باحثين أكفاء وأساتذة للتعليم العالي.
المصدر
HERE