الفريزة


مقدمه عن أنواع الفرايز ومكوناتها وتطويرها :

تعتبر ماكينات الفرايز أهم ماكينات التشكيل المستخدمة في الصناعة والغرض منها القيامبعمليات التشغيل المختلفة للسطوح ويقطع المعادن على ماكينة الفريزة بتحريك المشغولةحركة طوليه بينما تتحرك سكينه القطع ( سكينه الفريزة ) حركة دائرية ولهذه السكينة عدد من الحدود القاطعة التي تنغرس في المشغولة فتفصل كل سنه من أسنانها كميه معينهمن الرايش إلى أن يتم الحصول على الأبعاد المطلوبة للمشغولة . ويوجد العديد من ماكينات التفريز وأكثرها استخداما هي تلك التي تعمل في تفريز السطوح المستوية والمقوسة وكذلك ماكينات التفريز ذات الركبة والساق وذات المنضدة المركبة ، وماكينات التفريز الكاشطة والناسخة ، وكذلك الماكينات المستخدمة في قطع المسننات وماكينات تفريز مجاري الخوابير ، وتكون الأفضلية في عمليات الإنتاج بالجملة لماكينات التفريز الكاشطة ذات أعمدة الدوران المتعددة وكذلك للماكينات ذات المنضدة الدوارة وتعتبر ماكينات التفريز ذات الساق والركبة أكثر أنواع مكنات التفريزاستعمالا وفى هذا النوع من الماكينات تتحرك الركبة إلى أعلى وأسفل وفى اتجاه الرأس على وجو الفرش ، وتعمل هذه الركبة كحامل للمنضدة وتنقسم ماكينات التفريز ذات الساق والركبة إلى ( أفقيه – ورأسيه ) .


استخدامات الفرايز :-
تستخدم ماكينات الفرايز عامة في الأغراض الآتية :1- تسويه وتشكيل الأسطح المستوية .2- فتح المجارى والمثقبات العدلة مثل حرف u،t، v والغنفارى.3- فتح المجارى اللولبية على الأسطح الاسطوانية مثل مجارى البنط.4- فتح أسنان التروس العدل والحلزونية .5- فتح أسنان السكاكين.6- عمل الجريدة المسننة .



الفريزة الأفقية العامة
الغرض منها
:
1- تسويه وتشكيل السطوح المستوية .
2- فتح المجارى ،إنتاج المجارى اللولبية على السطوح الأسطوانية.
3- قطع أنواع أسنان التروس العدلة والحلزونية .
ومن مميزاتها :-
1- الصنية الطولية يمكن أن تميل 45درجة يمينا ويسارا .2- يمكن توصيل فتيل الصنية الطولية بجهاز التقسيم المركب على الصنية الطولية وذلك بواسطة مجموعة تروس.


الأجزاءالأساسية :

القاعدة:
تصنع من الحديد الزهر الرمادي ويوجد بها خزان لسائل التبريد الذي يتساقط من المنضدة إلي أسفل خلال المواسير ، كما يثبت على القاعدة موتور وطلمبة سائل التبريد .

الهيكل :
يثبت الهيكل على
القاعدة بمسامير قلاووظ ، وتثبت جميع أجزاء الماكينة على الهيكل ، وفي داخل الهيكل يوجد صندوق السرعات وموتور الإدارة عمود الفريزة . ويحمل الهيكل أيضا عمود قلب الفريزة ، وللهيكل دليل رأسي تتحرك علية ركبة الفريزة في الاتجاه الرأسي إلي أعلى وأسفل بواسطة يد لتحريك الركبة . وتصنع الهيكل من الزهرالرمادي.



ركبة الفريزة :
تصنع عادة من الزهر الرمادي وتتحرك إلى أسفل وإلى اعلي على دليل رأسي موجود بهيكل الفريزة ، وترتكز الركبة على عمود مقلوظ يتحكم في رفع وخفض الركبة . وللركبة أفقيات تتحرك عليها قاعدة المنضدة في الاتجاه المستعرض .
الصنية (المنضدة) ومشتملاتها :

أ – الصنية العريضة : تركب على الركبة بواسطة مجارى وفائدتها إعطاء الحركة العرضية ( التغذية العرضية ) للمشغولة .
ب – السرج الدوار: يركب على الصنية العرضية وبأسفله قرص مدرج يسمح بإدارة على أي زاوية في حدود 45 درجة في اتجاهين دائريين متضادين .
جـ – الصنية الطولية : تركب على مجارى بالسرج الدوار وفائدتها إعطاء الحركة ( التغذية الطولية ) للمشغولة عن طريق فتيل يوجد أسفلها ، ويوجد على سطحها مجارى .

عمود الدوران ( عمود قلب الفريزة ) :
يصنع من الصلب
وفى نهاية العمود تجويف مخروطيداخلي بزاوية ميل كبيرة لضمان محورية عمود السكينةأثناء الدواران ويثبت به طرف عمود السكينة ، ويتم تثبيتعمود السكينة في عمود الفريزة .


عمودالسكينة :
يصنع من الصلب ألسبائكي وتكون إحدى نهايتيه مخروطة الشكل وزاوية ميل المخروطة لها نفس زاوية مخروط عمود القلب وذلك حتى يمكن تثبيتها ، ويتم دوران عمود السكينة بواسطة خابورين مثبتين في مجريين لطرف عمود الدوران ويشر في التجويف بواسطة فتيل مقلوظ أماالطرف الأخر لعمود السكينة قيدور محملا في كرسي تحميل مثبت في رأس الفريزة .



أنواع أعمدةالسكاكين

أعمدة طولية :

تركب في ماكينات الفرايز الأفقية ، يثبت طرفها
المخروطي في عمود الدوران بينما يحمل الطرف الأخر على كرسي تحميل لمنعة من الاهتزاز .

أعمدة قصيرة ( مبتورة ):

تستخدم لتثبيت السكاكين الوجيهة والغنفارية وسكاكين حرف
t



عدد القطع المستخدمة :-

سكينه الفريزة هي الأداة القاطعة التي تستخدم في الفرايز ، ولا يمكن الحصول على أفضل النتائج إلا باستعمال سكينه قطع مناسبة للماكينة ولعملية التشغيل المطلوبة ، وتصنع سكاكين الفرايز عاده من الصلب السبائكى أو السريع القطع وتصنع السكاكين حاليا من الكربيدات والسيراميك .

بعض أنواع سكاكين الفرايز :-

أ – سكينه ذات أسنان حادة أو مدببة وهذا النوع واسع الانتشار لسهوله صنعه
ب – سكينه لفتح
المجارى حرف
v
.
جـسكينه ذات أسنان مستقيمة ( موازية للمحور) وهي عبارة عن شكل أسطواني موزع عليها أسنان السكينة بانتظام على محيطها وهذا النوع من السكاكين قليل الاستعمال نظرالتحميل السنة أثناء القطع دفعة واحدة
.
د – سكينه نصف مقعرة وتصلح لكسر السوك وجعلها بأنصاف أقطار معلومة
.
هـ – سكينه ذات أسنان لولبية لكي يكون التحميل علي السنة تدريجيا .
و – سكينة لعمل بروز مقطعه نصف دائري وتستخدم في حاله قطع بريمات أسنانها دائرية .
ز – سكينة لفتح
المجاري التي مقطعها شبة دائري مثل مجاري البنط .
حـ- سكينة ذات أسنان متشابكة وتستخدم لفتح
المجاري بالعرض المضبوط وتسمي سكينة قرصيه .
ط – سكينة لفتح أسنان التروس
.ك – سكينة وجه لفتح مجرى في عمود .
لسكينة وجه تقع حدود القطع بها عند طرفها وتستخدم فى ماكينات الفرايز الرئيسية .
م – سكينة لفتح مجرى غنفاري .
ن – سكينة لفتح مجري فى عمود .
س- سكينة ذات أسنان منفصلة
.
ع – سكينة ذات أسنان منفصلة .
ي- سكينة منشار .


- طرق تثبيت عددالقطع :-


باستخدام خابور : تصنع السكاكين بعده أقطار موحدة ( 16،22،27،32،40،50) وكذلك ثقوب السكينة تكون بأخذ هذه الأقطار حسب السكينة . ويوجد بكل من السكينة والعمود مجري خابور ليتم تثبيت السكينة بة علي العمود وتوضع حلقات علي جانبي السكينة لضبط وضع السكينة بالنسبة للشغلة .

التثبيت بالقلاووظ
:
وتصنع السكينة والنصاب وقطعة واحدة ( سكاكين الطرف ) ويكون الناصب مسلوب ويكون التثبيت فيهذه الحالة بواسطة القلاووظ أي يكون النصاب مقلوظ وتربط علية صامولة لضمان إدخال السكينة ولضمان عدم فك السكينة أثناء التشغيل ، ويكون القلاووظ يمين للسكاكين التيتدور يمين وشمال للسكاكين التي تدور شمال .

التثبيت بقابض (في ظرف) :
ويستعمل الظرف
لتثبيت السكاكين ذات النصاب الاسطواني وهو يكون من ثلاثة أجزاء (صامولة زنق – جلبه و بها سلبه من الخارج – جسم الظرف و به سلبه داخليه لاستقبال الجلبة المشقوقة ) وعند ربط الصامولة تقفل الجلبة على نصاب السكينة فيتم التثبيت .



طرق تثبيت المشغولات :-
تربط المشغولات الصغيرة في ملزمة ( منجلة ) الماكينة ، آما المشغولات الكبيرة فتربط علي طاولة الماكينة بصورة مباشرة وذلك باستعمال مساعدات الربط والقامطات المختلفة ، وفى هذه الحالة تكون مسامير الربط ذات رؤوس تلاؤم مجاري الطاولة التي على شكل حرف ( t ) .



-بعض أنواع الملازم (المناجل) المستعملةفي ربط المشغولة :
1- الملزمة (المناجل) غير الدوارة :تستخدم لربط المشغولات البسيطة والتي لا تحتاج إلى زاوية انحراف
.
2- الملزمة (المناجل) الدوارة :تستخدم لربط المشغولات التي تحتاج إلى زاويةانحراف
.
3- الملزمة (المناجل) الجامع الأغراض :تستخدم في تفريز السطوح المائلة علي الماكينة بأي زاوية ، حيث يمكنها الدوران حول العمودي وكذلك حول المحور الأفقي وتسمي أيضا الملزم الشاملة .تتكون الملازم (المناجل) من:
1- القاعدة

2- فك ثابت
3- اوجة مصلده
4- فك متحرك
5- لولب ربط6- الطرف المربع للولب
7- المتوازيات
8- لوح الربط
9- يدالربط




.......


منقول للإفادة .