تتكون الصخور الرسوبية الكيميائية بفعل ترسيب المواد الذائبة في مياه البحيرات والبحار .
والترسيب هنا يتم كنتيجة مباشرة لعمليات غير عضوية.


أمثلة على الصخور الرسوبية الكيميائية

المتبخراتالدولوميتالحجر الجيري

الحجر الجيريLimestone
من أشهر أنواع الصخور الرسوبية شيوعا بعد الصخور الطينية والحجر الرملي . يتكون في غالبيته من كربونات الكالسيوم CaCO3ويجدر بالذكر ان هناك انواعا من الحجارة الجيرية تكونت بطرق عضوية . ومن أنواع الحجر الجيري الترافرتين ويترسب الحجر الجيري غير العضوي من مياه البحار الاستوائية والمدارية مباشرة . وسبب ذلك أن هذه المياه الحارة نسبيا تطلق غاز ثاني أكسيد الكربون المتحد مع كربونات الكالسيوم المكون لكربونات الكالسيوم الهيدروجينيهCa(HCO3)2الذائبة في الماء . وبذا تتحول كربونات الكالسيوم الهيدروجينية إلى كربونات الكالسيوم القابلة للذوبان فتترسب ويجري مثل هذا في مياه الخليج العربي .





أما النوع الآخر من الحجر الجيري غير العضوي المسمى ترافرتين ( المشار إليه قبل قليل ) فينتج عن خروج المياه الحارة من باطن الأرض ، حيث كانت تحت ضغط عالي وفجأة بسبب خروجها إلى السطح يقل الضغط عليها فيخرج جزء مما كان بها من غاز ثاني أكسيد الكربون CO2، رغم أنها بردت أيضاً نتيجة نقص الضغط عليها ونتيجة لخروج ثاني أكسيد الكربون تتحول الكربونات الهيدروجينية الذائبة إلى كربونات غير قابلة للذوبان فتترسب ومثالها رواسب االترافرتين التي نشاهدها في حمامات ماعين المعدنية ومن الأنواع الأخرى للحجر الجيري أعمدة الصواعد والهوابط في الكهوف .


Ca(HCO3)2
®

CO2 + H2O + CaCO3

معادلة ترسب الترافرتين في الصواعد والهوا بط



الدولوميت Dolomite

يتكون هذا النوع من الصخور الرسوبية من كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم CaCO3.MgCO3
واسم هذا الصخر هو أيضاً اسم المعدن. ويكون مرافقا للحجر الجيري ويستعمل في صناعة الزجاج .


المتبخرات Evaporates

وهي صخور رسوبية نتجت بفعل تبخر ماء البحر ومن أمثلة المعادن التي ترسبت بهذه الطريقة الهاليت ( الملح الصخري ) وتركيبه الكيميائي NaCl ، الجبس CaSO4 .2H2O
الجبس CaSO4 .2H2O